مستقبل واد سلي-رشيد شيرانو-“نراهن على نجاح مشروعنا مع أكاديمية برشلونة  “

رشيد شيرانو
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

يعتبر رشيد شيرانو من بين أصغر رؤساء الفرق في البطولة الجزائرية،رئيس فريق مستقبل واد سلي استطاع تشريف ألوان فريقه الذي أصبحت لديه سمعة طيبة في محيط كرة القدم الجزائرية و حتى في أوروبا بعد نجاح شيرانو في توقيع عقد شراكة مع شركة “تكنو سوكر” برشلونة لتبادل اللاعبين و بناء أكاديمية في الشلف ستكون بوابة العديد من المواهب في المنطقة و في الغرب نحو إسبانيا،رئيس الفريق تحدث عن أهدافه و طموحاته الموسم القادم و كشف عن عزمه لعب ورقة الصعود.

نشكرك على قبول دعوتنا.

الشكر لكم على استضافتي في وهران و أنا في خدمتكم

كيف تقيم موسم فريق مستقبل واد سلي هذا الموسم؟

قبل انطلاق الموسم قمنا بانتدابات في المستوى و جلبنا أفضل لاعبي القسم الثاني،الهدف كان قول كلمتنا في القسم الذي نتواجد فيه لكن للأسف مررنا بمرحلة فراغ كانت صعبة علينا،الجانب المادي كان عائق لنا رغم أن الإدارة وفرت كل الإمكانيات و وضعنا اللاعبين في أحسن الظروف ،لعب البوديوم يتطلب ميزانية كبيرة و هذا من أسباب عدم لعب الصعود.

هل أنت راض عن نتائج فريقك؟

كنا نطمح للعب على الصعود الذي كان الهدف الأول،قمنا ببرمجة ثلاثة تربصات في الصائفة و وضعنا كل شيء تحت تصرف الفريق،كل لاعب تلقى تسبيق بثلاثة أجور ،النتائج بعدها لم تكن معنا ،لست راض لكن لا ألوم اللاعبين رغم أن الموسم الحالي لا يشبه الذي سبقه و سيكون لنا درس.

هل يتحمل المسؤولية المدربين الذين تعاقبوا على تدريب الفريق؟

جلبنا عصمان في بداية الموسم وهو غني عن التعريف و صعدنا معه لما كنا في الهواة،وقع عليه الإختيار حسب إمكانياتنا ،فاز بكل اللقاءات التحضيرية ضد فرق قوية لكن في البطولة الحظ لم يكن معه،بعدها جلبنا الحاج مرين الذي فاز في ستة لقاءات متتالية.

و أشكره على العمل الكبير الذي قام به ،افترقنا بعدها بالتراضي كانت لديه ظروف خاصة بعد مرض والدته التي أتمنى لها الشفاء بالمناسبة،بعدها دخلنا مرحلة فراغ أخرى و استنجدنا بالمساعد عبد الحق بلعيد الذي حققنا معه البقاء و وضعنا فيه الثقة و أشكره على كل ما قام به.

كرئيس للفريق هل تتحمل بدورك المسؤولية؟

الإخفاق أتحمله كرئيس بالطبع رغم أنني وفرت كل شيء للاعبين ،الحظ لم يكن معنا،اللاعبون وقفوا مع الفريق لكن بعضهم لم يكونوا في مستوى ثقتنا رغم أننا منحناهم مستحقاتهم و تهربوا من المسؤولية و أتركهم مع ضميرهم.

هل ستتنافسون على الصعود الموسم القادم؟

دائما أستهدف الأدوار الأولى و أتحمل المسؤوليةّ،بإمكانيات بسيطة استطعت قيادة الفريق لبر الأمان ،اذا تجسدت الوعود سأحقق كل ما أطمح إليه،سأحتفظ بالركائز و سنستقدم بعض اللاعبين ،لدينا التجربة ، الأولوية للقدامى.

هل استقريت على هوية المدرب الذي سيقود الفريق؟

هناك عدة مدربين في المفكرة ،بعد الإنتهاء من جلب اللاعبين سأجلب المدرب الذي يساعد التركيبة التي ستكون عندنا.

هل توقعت صعود البيض و ما هو رأيك في المنافسة التي كانت على الصعود؟

لا أحد توقع صعود البيض ،أهنئهم بالمناسبة بالإنجاز التاريخي ،رئيس فريقهم قام بعمل كبير ،كانت منافسة مع القبة الذي ضيع الصعود بسبب سوء التسيير ربما،لديهم فريق يستحق الصعود،أتأسف أيضا للسيارتي الذي ضيع الهدف للموسم الثاني و مدينة تموشنت تستحق تواجد فريقها في المحترف.

ما هي أبرز المشاكل التي صادفتكم؟

أغلب الفرق تعاني ماديا،الإعانات ليست في المستوى لكن تسييرنا احترافي و اللاعبون لا يدينون بالأموال،هناك بعض الفرق تتلقى إعانات كبيرة و لديها مشاكل مالية،بعض الرؤساء سامحهم الله لا يستحقون أن يكونوا في هذه المهمة.

هناك (تبزنيس) و في نفس الوقت هناك من يعمل بصدق ، فمثلا فريق إتحاد بلعباس وصل لحالة مزرية و كان لنا الشرف اللعب معهم  ،هذا الفريق يعاني بسبب سوء التسيير و أتمنى من السلطات هناك أن لا تهمش الفريق و أتمنى لهم عودة قوية في السنوات القادمة.

القيل و القال يكثر مع نهاية كل موسم هل هناك كواليس في البطولة الجزائرية؟

موجودة و غير موجودة في نفس الوقت ،هناك صناع الكواليس يتكلمون في الريح،بعض الرؤساء ليست لديهم الخبرة ، و يذهبون ضحية أشخاص لا علاقة لهم بالكرة،أتمنى تحسن الظروف و على كل شخص أن ينظف بيته قبل تنظيف بيته.

كيف هي علاقتكم بالسلطات المحلية؟

البلدية لم تعطي أهمية لهذا الفريق الذي يعتبر مكسب رياضي للمنطقة ككل،أشكر الوالي المسؤول الوحيد في الولاية الذي وقف معنا خاصة في الظروف الصعبة رفقة مدير الدجياس،البقية استصغروا انجازاتنا،أتأسف لما يحدث معنا ونحن الممثل الثاني للولاية بعد الشلف ،لدينا مشروع رياضي أتمنى أن نكون عن قريب في القسم المحترف.

هل وجدتم مصادر تمويل من قبل ممولين في الولاية؟

الوالي يقدم لنا الدعم رغم أنه ليس كاف ،كان لدينا الممول جيكا هذا الموسم و لم يقدم لنا أي سنتيم رغم العقد الموقع ،نحن احترمنا كل بنود العقد لكنهم خذلونا ،سطرنا أهدافنا بعد الكلام الطيب الذي سمعناه من عندهم و حسب وعودهم ،بالمناسبة أشكر الرئيس الشرفي لقلاق نور الدين الذي وقف معنا في السراء و الضراء.

هل سويتم قضية الملعب الذي ستستقبلون فيه؟

مشكل الملعب ليس وليد اليوم و منذ 15 سنة نلعب خارج ميداننا ،نحن نريد اللعب في ملعبنا و أمام جمهورنا،يجب النظر في هذا المشكل و المنطقة تتنفس كرة القدم و تحتاج فريقها يلعب أمامه.

هل أنت راض عن العمل الذي قمت به لحد الآن؟

لست راض عن العمل الذي قمت به،واد سلي قدمت لي الكثير ومهما فعلت يعتبر ذلك غير كاف،لدي فريقين أعشقهما ،الشلف الذي ترعرعت فيه و واد سلي الذي أتنفس اسمه،لدي وعود قدمتها و لو تتوفر الإمكانيات سأصل بالفريق لمصاف الكبار.

كم تبلغ تكلفة اللعب على الصعود؟

لعب البقاء لوحده يتطلب حوالي ستة ملايير و لعب الصعود يحتاج لمبلغ ثمانية ملايير سنتيم.

بعيدا عن فريقك،شاهدنا عبر مواقع التواصل الإجتماعي الإتفاقية التي وقعت عليها مع أكاديمية من إسبانيا،هل بإمكانك أن تعطينا أكثر تفاصيل؟

أمضينا بصفة رسمية عقد شراكة مع أكبر أكاديميات العالم و أوروبا و هي أكاديمية برشلونة ، تكنو سوكر برشلونة ،أتمنى أن تكون باب من أبواب نجاح المواهب الشابة في الجزائر خاصة الغرب و منطقة الشلف.

شرف للجزائر و لنا تجسيد هذا المشروع ،أمضينا عقد في المستوى و ستكون عملية انتقاء المواهب من لاعبين كما ستكون دورات للمدربين أيضا و مفاجآت كبيرة لفائدة الكرة المحلية.

كيف جاءت الفكرة و هل وجدت صعوبات لإقناعهم بالإستثمار في الجزائر؟

هناك رجال خفاء يحبون الخير لي،داخل و خارج الوطن ومنذ ثلاثة سنوات نحن نبني علاقاتنا و نتحرك في كل مكان ،الشاب الجزائري دائما ما يبحث عن الدعم و منحه الفرصة للنجاح ،حلمي منذ الصغر كان إنشاء أكاديمية ،في الجهة الغربية هناك مواهب كبيرة لكن لا يوجد من يؤطرها و اللاعب لا يتطور لغياب الإمكانيات و المرافقة،قدمنا ملف قوي للسلطات و أتمنى أن نلقى تجاوب منهم.

هل أقنعت الوالي بتقديم تسهيلات لبناء الأكاديمية؟

على هامش زيارة وزير الشباب و الرياضة للشلف كان لي حديث معه و استقبلني بصدر رحب و لقيت تجاوب من عنده و أعجب بأفكاري و وعدني بالوقوف معي و أشكره رفقة والي ولاية الشلف و مدير الشباب و الرياضة على حسن الإصغاء و المرافقة،الجميع متحمس للفكرة و أتمنى أن تكون الوعود حقيقية،الأكاديمية ستكون على نهج بارادو و ستنجح بمرافقة السلطات المحلية.

ما هو الفرق بين المدارس و الأكاديميات و هل تعتبرها ناجحة في الجزائر؟

هناك فرق بين المدارس و الأكاديميات ،بعض الأطراف لديها كموح و تعمل لكن اللاعب الذي تكونه يجب أن توفر له مكان للدراسة ،للتدرب و المبيت و تأطيره،هناك وسائل العمل و الاسترجاع،لو تتوفر كل هذه الشروط هنا يمكن تسميتها أكاديمية و يمكنك تحضير لاعب في المستوى،قدمت طلب للحصول على قطعة أرض لبدأ أشغال البناء ،أتمنى الحصول على تسهيلات إدارية أيضا نعاني من البيروقراطية .

ما هو أبرز شيء شد انتباهك بعد تنقلك لإسبانيا لمعاينة المنشآت؟

أولا انبهرت بما شاهدته ،الجزائر تزخر بمواهب ولديها الإمكانيات حتى تعمل و تنجح،كل شيء مضبوط في أوروبا و تتسائل مع نفسك لماذا لا نكون مثلهم،نعاني من سوء تسيير بعض المسيرين سامحهم الله ّ، الجيل الجديد و الجزائر الجديدة يجعلك متفائل  بالنجاح و سنبني أكاديمية في المستوى.

كيف كانت نظرة الإسبان عن الكرة الجزائرية؟

لما وجهت لي الدعوى و تنقلت هناك،أول شيء يقومون به هو الإستماع لأفكار الغير و يحبون الإنسان الطموح ،أعجبوا بالمشروع و تحفزوا لعقد الشراكة،سنحترم جميع البنود المتفق عليها و لما لا نكون أحسن من بارادو.

بماذا تختم هذا الحوار الشيق ؟

أشكر جريدتكم من جديد على استضافتي بوهران،جمهورنا يعلم جيدا أن فريقه تسيره أيادي آمنة و نطلب منهم الوقوف معنا و نعدهم ببناء فريق قوي يلعب الأدوار الأولى.

حاوره: حجازي زكرياء

 

المفردات الأساسية: ,