مولودية البيض- إيجابيات وسلبيات لمرحلة الذهاب

مولودية البيض
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

أنهى فريق مولودية البيض الشطر الأول من الرابطة المحترفة الأولى موبيليس في المركز الثاني عشر برصيد 19 نقطة من أصل 45 ممكنة علما أن الفريق خاض 15 مقابلة ثمانية منها داخل القواعد و سبعة أخرى خارج أسوار ملعب زكريا مجدوب إضافة إلى مبارتين في منافسة كأس الجمهورية التي أقصي منها فرسان الهضاب في الدور السادس عشر أمام نادي ينشط في بطولة ما بين الرابطات.

هذا و تداول على رفقاء بلعيد قوار مدربين أين كانت البداية مع ابن الدار بن سليمان قبل أن يستخلفه التقني  شريف حجار الذي لا يزال على رأس الفريق هذا و تستغل الأسرة البيضة فترة توقف البطولة الوطنية لفترة معتبرة بسبب الشان لترتيب البيت و إعادة النظر في العديد من الأمور وفق الإحصائيات و الإمكانيات المتاحة لبلوغ الهدف المنشود و المتمثل في ضمان البقاء ضمن حظيرة القسم الأول في  أول موسم للمولودية على هذا المستوى  .

الفريق تفادى الهزيمة محليا

أبرز ما ميز فريق مولودية  البيض خلال مرحلة الذهاب هو عدم خسارته فوق ميدانه بالرغم من استضافته لفرق تفوقه خبرة و تجربة في الرابطة المحترفة الأولى كما أنها تزخر بإمكانيات بشرية و مادية أفضل بكثير على غرار شبيبة الساورة و مولودية الجزائر و حتى وفاق سطيف.

إلا أن رفقاء القائد قوار بلعيد رفعوا التحدي بتجنبهم الهزيمة حيث أن النادي استقبل 8 مرات بملعب الرائد زكريا مجدوب بالبيض فاز في خمسة مباريات و تعادل في ثلاثة مما جعله يحصد 18 نقطة من أصل 24 ممكنة .

المولودية أثبتت هشاشتها خارج الديار

عكس اللعب داخل الديار لا تزال رحلة البحث عن النتائج الإيجابية خارج القواعد مستمرة و هو الهدف الذي يجب العمل عليه خلال فترة توقف البطولة  علما أن مولودية البيض في النصف الأول من البطولة عجزت عن العودة غانمة من كل تنقلاتها باستثناء مباراة واحدة حيث  لعب النادي  7 لقاءات خارج الديار انهزم في 6 منها و تعادل أمام أولمبي الشلف و التي انتهت بالتعادل السلبي مكتفيا بنقطة واحدة بعيدا عن ملعبه من أصل 21 ممكنة .

دفاع جيد مطالب بالمواصلة

من بين إيجابيات مولودية البيض خلال النصف الأول من البطولة هو تألق الخط الخلفي للفريق بقيادة الثنائي بركة و القائد قوار في غالب الأحيان ناهيك عن المساندة من قبل الظهيرين و وسط الميدان.

للإشارة فقد تلقت شباك المولودية 11 هدفا في 15 مباراة كلها كانت خارج الديار باستثناء لقاء واحدا أين تلقت هدفا بملعبها ضد مولودية وهران.

و هو ما وضعها كثاني أفضل خط دفاع في البطولة رفقة شبيبة الساورة خلف البطل الشتوي و الرائد شباب بلوزداد التي دخلت شباكه 8 أهداف فقط و هي إحصائية مشجعة من شأنها منح أشبال حجار  ثقة كبيرة للاستمرار عل  نفس المنوال من الناحية الدفاعية قصد الوصول للهدف المنشود .

الهجوم …الحلقة الأضعف في الفريق

حسب العديد من المتتبعين لفريق مولودية البيض و حتى بلغة الأرقام يبقى الخط الأمامي للنادي الحلقة الأسوأ في الفريق مقارنة بالخطوط الأخرى حيث اكتفى هجوم المولودية بتوقيع 11 إصابة فقط و هو عدد ضئيل بالنسبة لنادي يبحث عن احتلال مركز مريح و مشرف.

علما أن هذا الرقم صنفه كثاني اضعف خط هجوم خلال مرحلة الذهاب بعد هجوم متذيل الترتيب هلال شلغوم العيد الذي سجل 5 أهداف مما يدل على تراجع المعدل التهديفي و هو ما يحتم على الطاقم الفني العمل و الإجتهاد لإيجاد الحلول و تحسين هذا الرقم كما أن الفريق سجل ثلاثة مرات من علامة الجزاء .

 موساوي هدافا للفريق و الآخرين مطالبين بالاستفاقة

مثلما ذكرنا آنفا فإن خط هجوم مولودية نجح في الوصول إلى مرمى الخصوم في 11 مناسبة و كان ذلك عبر لاعبين ينشطون كلهم في الشق الهجومي فبالعودة إلى قائمة هدافي الفريق التي يتصدرها اللاعب موساوي ب رصيد 3 أهداف سجل اثنين منها عن طريق ركلة الجزاء.

ليليه في الصف الثاني كل من بركات ؛ غنام و حيثالة بهدفين لكل منهم فيما سجل سفيان بالغ إصابة واحدة من علامة الجزاء شأنه شأن المهاجم المغادر مؤخرا غراب و  هي أرقام ضعيفة لأسماء كان ينتظر منها أفضل من ذلك ليبقى أمامها مرحلة الإياب كفرصة مواتية للتدارك و تحسين إحصائياتها .

بن سليمان أقلع السفينة قبل ترك مكانه لحجار

على غرار جل الأندية الجزائرية فإن العارضة الفنية لمولودية البيض شهدت هي الأخرى التغيير فبعد أن شرع في التحضيرات و اللقاءات الأولى المدرب عبد الحاكم بن سليمان و الذي أشرف على الفريق في 6 مباريات حقق فيها فوزين و تعادل واحد إضافة إلى ثلاثة هزائم خارج الديار تم الطلاق معه بالتراضي بعدما حصد 7 نقاط.

ليعين مكانه التقني الحالي الشريف حجار هذا الأخير قاد الفرسان في 8 مباريات ربح في اثنتين  و تعادل في ثلاثة اثنين منها داخل القواعد كما خسر في مثلها حاصدا 9 نقاط ؛هذا و قد قاد المحضر البدني للفريق لعروسي مولودية البيض في مقابلة واحدة حقق فيها العلامة الكاملة بفوزه على هلال شلغوم العيد بسبب فراغ الدكة عقب رحيل بن سليمان ؛ لتبقى حصيلة حجار مقبولة حسب إدارة دحماني و الدليل تجديدها الثقة فيه تحسبا لمرحلة العودة .

الإدارة تسرح خمسة لاعبين و توضح

أعلنت إدارة نادي مولودية البيض عن قائمة المسرحين و ذلك بنشرها لها على الصفحة الرسمية للفريق عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك و يتعلق الأمر بكل من غراب عبد القادر و عبد الحق بشينة إضافة إلى الحارس يونس رضا ؛ عبد الكريم علاوي و عبد اللاوي و هي أسماء لم تحظى بفرص لعب  كثيرة خلال النصف الأول من الموسم نظرا لعدم دخولها ضمن مخططات المدرب الذي تكون يد في اتخاذ هذه القرارات مثلما سيتم التشاور معه في ما يخص عملية تدعيم الفريق خلال الميركاتو الشتوي و بخصوص هذه النقطة نفت إدارة دحماني في البيان الصادر عنها استقدام أي لاعب لحد الأن و أن تداول خبر تعاقدها مع بعض العناصر  مؤخرا لا أساس له من الصحة و أنها ستطلع جمهورها متى يحدث ذلك بصفة رسمية.

سيدي محمد

المفردات الأساسية: