تقدم الخضر في تصنيف الفيفا مهم لهذا السبب

تصنيف الفيفا
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

يعتقد الكثيرون بأن تصنيف الفيفا الشهري للمنتخبات لا يكتسي أي أهمية تذكر، ويرون بأن معاييره غير مفهومة و لا منطقية، فهناك منتخبات لا تقدم مستويات و لا نتائج كبيرة تجدها في المقدمة، في وقت تبقى فرق وطنية أخرى تراوح مكانها أو تتراجع نحو الخلف بمجرد التعادل أو الخسارة، ولهذا فان تصنيف الفيفا يبقى من الأمور المبهمة للغاية في نظر الكثيرين.

وبعيدا عن هذا الجدل الموجود، فان الترتيب الشهري للمنتخبات الوطنية يبقى مهما للغاية في بعض جوانبه، وخاصة بالنسبة للخضر الذين قفزوا 6 مراكز كاملة بالنسيبة لشهر مارس، وباتوا يحتلون المرتبة الـ34 عوضا عن المركز الأربعين سابقا، ليبقى التساؤل الأبرز هو ما الذي سيستفيد منه أشبال بلماضي جراء هذا التقدم نحو الأمام؟.

تتمثل أهمية المركز الذي يحتله الخضر حاليا على المستوى العالمي و الإفريقي تحديدا و هو المركز الرابع إفريقيا في عملية قرعة نهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام بين 3 بلدان هي الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، وكندا.

إذ أن ضمان التواجد ضمن المنتخبات العشرة الأولى في القارة السمراء خلال الفترة المقبلة سيعني تجنب ملاقاة كبار إفريقيا في كرة القدم، وعدم مواجهتهم في التصفيات، وهو ما يعتبر لا محالة نقطة ايجابية للغاية، تزيد من فرص التواجد في المونديال القادم بعد ثلاثة سنوات من الآن.

لذا بات واجبا على رفقاء القائد رياض محرز مواصلة حصد النتائج الايجابية التي تضمن لهم الاستمرار  في المراتب المتقدمة لغاية حلول موعد القرعة.

ويتواجد المنتخب الوطني حاليا على المستوى القاري في المركز الرابع، ومن خلال النظام الذي سيعتمد خلال القرعة في التصفيات فان الخضر لن يتواجدوا مع منتخبات من العيار الثقيل، وهذا على غرار السنغال، المغرب، الكاميرون، نيجيريا، تونس، مصر، كوت ديفوار، بالإضافة إلى غانا أو مالي أو بوركينافاسو.

علما و أن 9 منتخبات ستتأهل من إفريقيا لكأس العالم المقبلة، يضاف إليها مقعد آخر في إطار الملحق سيكون أمام أحد منتخبات منطقة أقيانوسيا، وسيتم تقسيم المنتخبات على 9 مجموعات في كل واجد منها 4 فرق، حيث سيلعبون بنظام الذهاب و الإياب على أن يتأهل متصدر كل مجموعة للمونديال، أما صاحب أفضل مركز ثاني سيخوض الملحق.

وان كان يبدو الطريق سهلا هذه المرة، لكن على أشبال بلماضي الحفاظ على نسق النتائج الايجابية، وتفادي أي مفاجآت غير سارة، خاصة و أن مستوى الكرة الإفريقية تطور كثيرا، وزالت تلك الفوارق الموجودة و الدليل هو الفوز الصعب لمحاربي الصحراء على النيجر بفارق هدف واحد في كلتا المواجهتين في ملعب نيلسون مانديلا بالعاصمة، وملعب رادس بتونس في إطار التصفيات  المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2024 بساحل العاج.

عماد.ب