وداد مستغانم-إدريس بطيب”الحديث عن الصعود سابق لأوانه”

دريس بطيب
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

يعتبر السيد إدريس بطيب من أبرز المكونين في الجهة الغربية ،كما أنه مدرب طموح أكد على لمسته الخاصة مع فريق وداد مستغانم و يقوده بعد مرور خمسة جولات لتصدر البطولة رفقة جيل بن داود كما أنه أهل الفريق للدور 32 لكأس الجمهورية الذي سيقابل فيه نادي بارادو ،دريس بطيب تحدث عن العديد من الأمور التي تخص النادي الذي عاش أوقات صعبة قبل انطلاق البطولة.

حقق فريقكم تأهل مستحق في كأس الجمهورية ما تعليقك؟

التوفيق من عند الله عز وجل، حضرنا كما يلزم للمباراة ،قلت للاعبين أنها مباراة نحضر بها البطولة و في نفس الوقت نقيس مستوانا مع فريق ينشط في قسم  أحسن منا ،لم نكن موفقين مع بداية المباراة بسبب عدم لحاقنا بتغيير الملابس في الوقت المناسب و التسخينات كانت متأخرة،سجلوا هدف مع البداية و بعدها تمكنا من التحكم في اللعب ودرسنا الخصم وضيعنا ثلاثة فرص للتعديل في الشوط الأول ولم يحالفنا الحظ.

في المرحلة الثانية سجل الفريق ثلاثية كاملة ،ما هو سر تألق اللاعبين؟

في المرحلة الثانية طلبنا من اللاعبين أن يؤمنوا بقدراتهم وأن يرموا بكل ثقلهم نحو الأمام،رفعنا وتيرة اللعب و عدلنا من أول فرصة  وهو الهدف الذي أخرج الخصم من المقابلة وجعلنا نتحكم أكثر و نسيطر، وسجلنا ثلاثية كاملة  مكنتنا من التأهل للدور 32 الذي جاء بفضل اللاعبين  الذين حضروا بجدية .

لمسة الطاقم الفني كانت حاضرة،ما تعليقك؟

كرة القدم دائما فيها أخطاء في بعض الأحيان نستفيد من أخطاء الخصم وهذه المرة الخصم استفاد من خطأ واحد وسجل الهدف لكن هذا لم يثني من عزيمتنا ،التغيرات التكتيكية تحدث أثناء المباراة و  ما بين الشوطين، كما شوط المدربين تحدث فيه عدة أمور، طلبت من اللاعبين عدم وضع الحسابات وتعقيد الأمور ، فريق جمعية وهران منافس قوي و بمثل هذه المباريات يتحسن مستوى لاعبين فرديا وجماعيا.

كيف ترى جاهزية فريقك بعد لعب خمسة جولات في البطولة ؟

لدينا نقص كبير ،هناك مراحل للتحضير قبل انطلاق المنافسة دخلنا البطولة بدون لعب أي لقاء ، البداية كانت مباشرة ضد تيغنيف في لقاء صعب و  تعادلنا ضد منافس استهدف الصعود، نحن نلعب في قسم بين الرابطات لكن تحضيراتنا تسير بطريقة احترافية، اللاعبون منضبطون إلى حد بعيد و  يطبقون كل البرنامج ، اللقاء الثاني كنا محظوظين أننا لم نلعبه،اللقاء الثالث فزنا في لقاء صعب ضد بلعباس ثم فزنا في تلمسان بخماسية كاملة و  تفوقنا على نصر السانيا بملعبنا ،اللاعبون آمنوا بإمكانياتهم وهدفنا تقديم كل ما عندنا في أي لقاء نلعبه.

ما هو سر تألق فريق وداد مستغانم ؟

هي مجرد بداية و  لا يمكن القول أنه تألق، نحن تعبنا وعملنا بجدية من يعمل بهدوء ونظام لن تضيع مجهوداته، هو عمل مجموعة كاملة، المستوى العالي لديه أسرار النجاح، هناك ثقة متبادلة ،لم يقع الاختيار على لاعبين على حسب أسمائهم اخترنا شبان لديهم طموح البروز مع الوداد بالعمل و الصرامة الجميع اندمج والكل منضبط.

تنتظركم خرجة صعبة هذا الجمعة،كيف ترى الواجهة ؟

الموسم طويل جدا ولا يمكن الحكم علينا أننا نجحنا ، لعبنا سبعة مباريات رسميه فقط ، الأصعب قادم  و يجب نسيان مباريات الكأس والتركيز على ما هو قادم في البطولة،  البداية ضد مديوني أين سنواجه خصم جريح ستكون له ردة فعل قوية و  سنعمل بجد لمواصلات ديناميكية النتائج الايجابية.

ما هو الهدف الذي إتفقت عليه مع الإدارة؟

الحديث عن الأهداف سابق لأوانه، حرام علينا أن نكذب على أنفسنا وعلى مسيرين وأنصارنا لن نبيع الأوهام للمناصرين الذين أعرفهم جيدا ،لقد ضيع فريقهم الصعود مرتين متتاليتين،الجمهور مجروح هدفنا إعادة الثقة للاعبين ، يجب على محبي الفريق من سلطات ،إداريين أن يلتفوا حول النادي ، هذا الفريق لديه تاريخ نحن في طور بناء فريق جديد هناك 18 لاعب مستقدم يحتاجون للعمل لتحقيق الانسجام.

لكن يعود الفضل في تألق الفريق؟

يعود للاعبين الذين أخذوا ثقة الطاقم الفني، أنا أعمل رفقة المدرب هني الذي يقوم بعمل جبار في الخفاء رفقة مدرب الحراس، مسؤول العتاد أيضا يعود إليه الفضل لأنه يجهز لنا كل شيء حتى حارس الملعب متعاون معنا ، لدينا رئيس شاب و طموح لديه  نية صادقة ستساعدنا للعمل بجدية، إن شاء الله نحقق المزيد من النتائج الإيجابية ،و الحديث عن الصعود سابق لأوانه.

كيف تقيم مستوى البطولة هذا الموسم ؟

قبل الحديث عن مستوى البطولة أريد أن أتكلم عن أسباب تدهور الكرة ،يمكن التحدث عن أسبابه لأنني أعمل في مجال التكوين كمدير جهوي لدي معلومات كثيرة عن البطولة الوطنية ومستوى الفرق،مستوى اللاعبين على المستوى الوطني انخفض بسبب نقص حجم العمل ،أحسن لاعب مثلا في الجزائر لو تسأله كم لعبت من مباراة سيقول لك لعبت 20 مباراة الموسم مستوى اللاعب يتطور بحجم العمل و عدد اللقاءات التي يلعبها،أهملنا الفئات الصغرى التي تتقاسم  الملعب مع الأكابر و كل الفئات  والغريب أنه يوم المقابلة يلعبون في أرضية ميدان  كبيرة تستجيب للمعايير وهذا ما يجعلهم لا يتطورون كما أنهم ناقصين من ناحية حجم العمل هذا غير كافر لتطوير مستوى البطولة واللاعبين.

هل هناك نقائص أخرى؟

المستوى متقارب بين المحترف والهاوي والقسم الثالث ،الفرق في الإمكانيات ،الأهداف والمنشآت، مثلا نحن لا نملك ملعب خاص بنا نتدرب ونحضر فيه هذا هو المشكل هناك إطارات في المجال الرياضي اختصاص كرة القدم كونتهم الدولة بإمكانهم تقديم الإضافة لكنهم مهمشين و لم يجدوا الجو الملائم للعمل.

علمنا أنك كنت ترفض فكرة العودة للتدريب ؟

لولا فريق الوداد لما عملت بصراحة حيث اتصل بي بعض المسيرين الذين تحدثوا معي منهم رؤساء سابقين أقنعوني بالعمل في هذا الفريق الذي أحبه ، طلب مني الانطلاقة فقط لكن الحمد لله نجحنا لحد الآن، أتمنى أن يكون مستقبل الوام جيد وأن نقوم بمهمتنا على أكمل وجه ،الفريق لا يلعب في المستوى الذي يليق به صراحة، مستغانم ولاية ساحلية لديها مركب رياضي ، لديهم إطارات هناك تكوين قاعدي يجب الإلتفاف حول أبناء المنطقة.

كلمة أخيرة توجهها للأنصار نختم بها هذا الحوار ؟

نداء للأنصار أعرف أن اغلبهم شبان لديهم طموح مثل فريقهم، يجب الصبر على اللاعبين ،لا تنسوا في 25 سبتمبر كانت هناك شكوك حتى في قدرة الفريق على المشاركة في البطولة، مررنا بأزمة و  بفضل إرادة الله عز وجل و  التفاف الرجال وكل الغيورين على النادي حققنا بداية جيدة، يجب الصبر على اللاعبين اللذين تتأثر معنوياتهم و  لا يقدرون على تقديم كل ما عندهم.

حجازي زكرياء

المفردات الأساسية: ,