الأندية الجزائرية تتألق في سماء القارة الإفريقية

الأندية الجزائرية تتألق في سماء القارة الإفريقية
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

سيكون الدوري الجزائري ممثلا بثلاثة أندية في الكؤوس الإفريقية ،اثنان في رابطة أبطال إفريقيا و فريق واحد في كأس الكونفدرالية الإفريقية ،شبيبة الساورة لن يكون بدون المجموعات بعد إقصائه بطريقة فاضحة و في الجزائر بظلم تحكيمي أصبح على كل لسان،الشبيبة انهزمت،أقصيت ولكنها كسبت إحترام الجميع و الكل حمل المسؤولية للحكم الليبي الذي هزم ممثل الجزائر .

هذا الموسم ستكون الجزائر ممثلة بفريقين في رابطة أبطال إفريقيا هما شباب بلوزداد و شبيبة القبائل اللذان سيتعرفان على منافسيهم هذا الأسبوع و للتذكير الفريقين يتواجدان في نفس المستوى في المجموعة الثالثة و سيتفيدان مواجهة بعضهما البعض،لكنهما سيصطدمان بكبار القارة.

الإتحاد العاصمي سيتعرف على منافسه في كأس الكونفدرالية الإفريقية و يعول على تشريف الألوان،أبرز ما قد يعيق تألق الأندية الجزائرية هو الإسترجاع و البرنامج المكثف للبطولة ،بطولة الشان التي ستحتضنها الجزائر ستجعل أبرز البطولات المحلية تتوقف.

سيكون هناك تراكم كبير للمباريات ،بعض البطولات قد تتأجل مبارياتها  أيضا بسبب كأس العالم بقطر ،التأهل قد يتحول من نعمة لنقمة للأندية الجزائرية التي ستكون أمام برنامج ماراتوني و سيتأثر اللاعبون بالتنقلات القارية و المحلية في غياب وسائل الراحة و الإسترجاع.

شبيبة القبائل أكثر الأندية الجزائرية تتويجا قاريا

يعتبر فريق شبيبة القبائل من أكثر الأندية المحلية تتويجا في القارة الإفريقية حيث يمتلك النادي سبعة نجوم مرصعة في القميص الأخضر و الأصفر و كل كبار القارة يحترموني هذا النادي العريق الذي شارك الموسم ما قبل الماضي في كأس الكونفدرالية الإفريقية و وصل للنهائي و خيره بسذاجة ،هذا الموسم وضعت الإدارة الجديدة بقيادة يزيد يريشان هدف الوصول لدور المجموعات لرابطة أبطال إفريقيا ،المدرب عبد القادر عمراني يملك تجربة قد تفيد الفريق الذي يستهدف للوصول للدور نصف النهائي على الأقل و تشريف الراية الوطنية.

السياربي أول من شارك في منافسة قارية يبحث عن اللقب

وصل فريق شباب بلوزداد الموسم الماضي للدور الربع نهائي لرابطة أبطال إفريقيا و أقصي بملعب الدار البيضاء بالمغرب ضد الوداد المحلي و فوت على نفسه فرصة لا تعوض للوصول للدور نصف النهائي ،الشباب دعم صفوفه لخدمات أبرز اللاعبين و إستقدم أفضل مدرب هو نبيل الكوكي و اشترطت شركة مدار عليه التتويج بالبطولة الإفريقية.

للتذكير يعتبر الشباب أول نادي جزائري شارك في منافسة قارية موسم 1970/1969 ،الفريق وصل مرة واحدة لنصف نهائي كأس الكؤوس الإفريقية سنة 1996 ،الفريق العريق يفتقد للتتويجات في القارة الإفريقية.

إتحاد العاصمة يملك تقاليد في الملاعب الإفريقية

يعتبر فريق إتحاد العاصمة من أبرز الأندية الجزائرية التي لطالما تألقت في القارة الإفريقية على غرار شبيبة القبائل و وفاق سطيف ،الإتحاد خسر نهائي رابطة أبطال إفريقيا سنة 2015 ضد البطل آنذاك تيبي مازمبي في سيناريو مجنون بعد تغيير ملعب 5 جويلية إلى بولوغين ثم تأثر اللاعبين بخير معاقبة بلايلي بسبب تناوله الكوكايين في تلك الفترة وهي العقوبة التي نزلت كالصاعقة على اللاعبين الذين ضيعوا اللقب.

الدور النصف النهائي وصله الفريق مرتين ضد الوداد المغربي و ضد فريق إنيمبا النيجيري  كما وصل الإتحاد للدور الربع نهائي سنة 2004 ،هذا الموسم تأهل زملاء أيمن محيوص لدور المجموعات لكأس الكونفدرالية الإفريقية التي سبق لهم أن وصلوا فيها للدور الربع نهائي مرتين موسم 1999 و أقصيوا ضد الوداد المغربي و موسم 2017 في نفس الدور أقصيوا على يد نادي المصري المصري .

حجازي زكرياء