البطولة الإفريقية للجيدو -الجزائر تتصدر البطولة عن جدارة و استحقاق

البطولة الإفريقية للجيدو -الجزائر
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

استمرت يوم السبت فعاليات الطبعة 43 للبطولة الإفريقية للجيدو أكابر التي تستضيفها وهران الباهية بقاعة مركز المؤتمرات أحمد بن بلة ، و كان اليوم الثالث من البطولة مثمرا بالنسبة للمشاركة الجزائرية بحصد 06 ميداليات.

ليصل إجمالي ميداليات الخضر في المنافسات الفردية إلى 15 ميداليات ( 07  ذهبية ، 03 فضية و 05 برونزية ) جعلت مصارعي النخبة متصدرين الترتيب العام بفارق شاسع عن الوصيف المنتخب التونسي الذي حصد 9 ميداليات ( 03 ذهب ، 04 فضة و 02 برونز ) ليليه المنتخب المغربي الحائز على 8 ميداليات  ( 01 ذهب ، 02 فضيتان ، و 05 برونزيات )  .

لدى الرجال  نال المصارع بن عمادي عبد الرحمن الميدالية الذهبية في وزن أقل من 90 كلغ بتغلبه على الجنوب الإفريقي برينتباش توماس و هو النزال الذي حسمه ابن برج الكيفان و خريج مدرسة الحراش  لصالحه بحركة الايبون .

و في سياق متصل أهدى محمد بلرقعة الجزائر الميدالية الذهبية في الوزن الثقيل أكثر من 100 كلغ بانتصاره على التونسي حديوش وهيب .

و دائما عند الذكور حرم الحكم الكاميروني ايفوندو اكونو الجزائري الآخر مصطفى ياسر بوعمار من الذهب لما أعلن فوز التونسي بنغارس كوساي في نهائي ساخن في وزن أقل من 100 كلغ وسط احتجاجات كبيرة من بوعمار الذي خرج من البساط بصعوبة غير متجرعا قرار الحكم ، مكتفيا بالميدالية الفضية على أمل أن يحصد  الذهب في استحقاقات أخرى مستقبلا لاسيما و انه يملك 23 سنة فقط .

و بالنسبة للإناث تحصلت المصارعة كوثر أوعلال عن الميدالية الذهبية عندما فازت على الكاميرونية آري صوفينا في نزال أقل من 78كلغ مهدية الجزائر الذهبية الثالثة في اليوم الثالث و الأخير من منازلات الفردي .

بينما اكتفت كل من إصلاح صونيا بالميدالية البرونزية بتغلبها على الطوغولية كورو في فئة أكثر من 78 كلغ ، و بنفس المعدن حسمت  لويزة اشعلال نزالها ضد الكاميرونية دجونجي مون  في وزن أقل من 78 كلغ ، عكس رفيقتها الجزائرية معمري مروى التي فشلت  في الظفر بنهائي البرونز لدى فئة أكثر من 78 كلغ لما انهزمت ضد المصارعة رودريغز كن أنغولا.

و ستختم فعاليات البطولة الإفريقية للجيدو يوم الأحد أين ستخصص النزالات للمنافسة حسب الفرق و التي يعول فيها المنتخب الوطني الجزائري اكتساح خصومه ليؤكد نتائجه و تصدره في منافسات حسب الفردي .

و بهذا تكون الجزائر قد استغلت عامل الأرض و الجمهور و ذلك بتحقيقها نتائج اعتبرها المختصون ممتازة و ذلك بسيطرتها بالطول و العرض على وقائع المنافسة .

للتذكير تعود آخر مرة نظمت فيها الجزائر البطولة الإفريقية للجيدو إلى سنة 2000 في طبعتها 22 آنذاك و التي توجت فيها الجزائر برصيد 11 ميدالية بعد نيل 4 ذهبيات و 3 فضيتان و 3 برونزيات .

سيدي محمد

 

المفردات الأساسية: