النيجر – غانا (الساعة الـ20:00)-مينا لتكرار المفاجأة، والنجوم السوداء للبقاء مع الكبار

النيجر
90دقيقة

90دقيقة

قاعة التحرير لموقع 90دقيقة
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

يحتضن السبت ملعب ميلود هدفي بوهران آخر مباريات الدور ربع النهائي من شان 2022 عندما سيلاقي منتخب النيجر منافسه منتخب غانا بداية من الساعة الثامنة ليلا، وأعين كل طرف منها على وضع موطأ في نصف نهائي النسخة السابعة لكأس أمم إفريقيا للمحليين، وتعد هذه المباراة بالكثير من الندية و الإثارة، خاصة و أنها ستكون الطريق نحو الاقتراب أكثر من حلم التتويج باللقب.

وان كانت النجوم السوداء تبدو على الورق الطرف المرشح بالنظر إلى اسم هذا المنتخب على مستوى القارة الإفريقية، لكن لاعبو منتخب “مينا” بدورهم بأن كل الحسابات و الترشيحات لا تعني لهم شيئا، والدليل هو تأهلهم في مجموعة صعبة ضمت الكاميرون و الكونغو برازافيل.

منتخب النيجر و بعد أن فتحت شهيته بإحداثه مفاجأة من العيار الثقيل رمت بمنتخب الكاميرون خارج المنافسة مبكرا، تصدره للمجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، فان أشبال المدرب هارونا دولا قابدي سيدخلون ربع نهائي الشان اليوم دون أي عقدة.

وسيسعون لتكرار المفاجأة، رغم صعوبة المأمورية أمام النجوم السوداء، فالنيجريون لا يعترفون سوى بمنطق أرضية الميدان و سيفعلون ما بوسعهم للتواجد ضمن رباعي نصف النهائي، كما يملكون أفضلية نسبية من حيث تعودهم على أرضية ميدان ملعب ميلود هدفي بعدما خاضوا فوقها لقاءين، كما أنهم تأقلموا مع الأجواء في الباهية وهران.

في المقابل المنتخب الغاني يكون قد استفاد من الدرس الذي أخذته الأسود غير المروضة، وسيلعب لقاءه أمام النيجر بكل احترام و قوة للخصم، حتى لا يكون مصيره الخروج من ربع النهائي، ويملك الغانيون أوراقا هجومية جيدة للغاية، ستسبب لا محالة الكثير من المشاكل لخط دفاع النيجر، وهي النقطة التي يعول عليها المنتخب الغني لتجاوز عقبة منافس عنيد لم يأت إلى وهران بغرض النزهة، بل للذهاب بعيدا في هذه المنافسة.

عماد.ب

منتخب غانا حل بوهران الخميس

حل المنتخب الغاني للمحليين بمدينة وهران يوم الخميس عبر مطار أحمد بن بلة الدولي قادما من عنابة أين كان يخوض مواجهاته في الدور الأول، وكان في استقبال الغانيين رئيس لجنة التنظيم المحلية ياسين بن حمزة، إضافة إلى بعض المسؤولين المحليين، وقد أعجبت البعثة بظروف و أجواء الاستقبال، وتفاعلوا معها بشكل كبير، وبعدها توجه لاعبو منتخب النجوم السوداء مباشرة نحو فندق رودينا الذي تم اختياره للإقامة فيه لغاية الدور نصف النهائي في حال تأهلهم على حساب النيجر، وتدرب الغانيون أمس على الساعة السابعة مساءا بالملعب الملحق الأول التابع لمركب ميلود هدفي الأولمبي، في حين خاصة منتخب النيجر مرانه على الساعة الثامنة بالملعب الملحق الثاني لنفس المركب.

المباراة الترتيبية باقية في وهران

أصدرت الكاف أمس عبر موقعها الرسمي بيانا تؤكد فيه بقاء مباراة تحديد  صاحب المركز الثالث على مستوى ملعب ميلود هدفي بوهران، وذلك يوم 3 فيفري المقبل، وهذا بعد أن تقدمت لجنة تنظيم الشان في وقت سابق بطلبها للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص نقلها نحو ملعب 19 ماي بعنابة تقديرا للحضور الجماهيري الكبير للعنانبة خلال مواجهات كل هذه الدورة.

وبعد دراسة الطلب فان الكاف ارتأت بأن هذا الأمر غير ممكن لأسباب لوجيستية و تنظيمية بحسب ما ذكر في البيان، كما أن هذا يتعارض مع الاتفاقيات المبرمة مع الشركة المكلفة بالنقل التلفزيوني، وبناءا على هذه المعطيات تم اتخاذ قرار بإبقاء المواجهة الترتيبية في وهران، وتوجه الاتحاد الإفريقي باعتذاراته لجمهور مدينة عنابة.

عماد.ب

الفائز بـ”شان” الجزائر يحصل على 2 مليون دولار

كشفت الكاف عن قيمة الجوائز بمناسبة إقامة النسخة السابعة لكأس أمم إفريقيا 2022 بالجزائر، والتي شهدت ارتفاعا كبيرا مقارنة بآخر دورة أقيمت في الكاميرون سنة 2020، وقدر هذا الارتفاع بحوالي 60 بالمائة، حيث أشار رئيس الاتحاد باتريس موتسيبي بأن ذلك يتماشى مع سعي الكاف لزيادة القيمة التجارية للمسابقات الإفريقية.

وبناءا على ذلك سيحصل المتوج باللقب على 2 مليون دولار مقارنة بمليون و 250 ألف دولار في النسخة الماضية، وهو ما يعادل بالعملة الوطنية 30 مليار سنتيم، أما وصيف هذه النسخة فسينال مبلغ 800 ألف دولار، وصاحب المركزين الثالث و الرابع فسيحصلان على 500 ألف دولار لكل واحد منهما.

وبخصوص المنتخبات التي يتوقف مشوارها عند حدود ربع النهائي فسيكون نصيب ك واحد منها مبلغ 400 ألف دولار، والذين احتلوا الوصافة في المجموعتين المكونتين من 3 فرق فقط فسيكون نصيبهم 300 ألف دولار، وهو نفس المبلغ المحصل للذين احتلوا المرتبة الثالثة في مجموعات الأربعة منتخبات، وخصص مبلغ 200 ألف دولار لكل منتخب ضمن تأهله لهذه الدورة.

عماد.ب

المفردات الأساسية: , ,