لاعبون جزائريون خطفوا الأضواء عام 2021

لاعبون جزائريون خطفوا الأضواء عام 2021
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

تفصلنا أيام قليلة فقط عن نهاية عام 2021 الذي كان فأل خير على كرة القدم الجزائرية،بعد تتويج منتخب الجزائر الرديف ببطولة كأس العرب فيفا 2021 بقطر بالنتيجة و الأداء،قبل أيام من شروع المنتخب الأول في حملة الدفاع عن لقبه في مسابقة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون،و المقررة في الفترة الممتدة من 9 جانفي إلى 6 فيفري من العام المقبل.

عام 2021 عرف بروز بعض اللاعبين الجزائريين سواء مع أنديتهم أو المنتخب الجزائري،و رغم التألق اللافت لبعض الأسماء خلال بطولة كأس العرب 2021 بقطر،في صورة ياسين براهيمي و سفيان بن دبكة و إلياس شتي،إلا أن بعض اللاعبين كانوا الأفضل في مشوارهم طوال العام،من بينهم محرز،بلايلي،زروقي،زرقان،عمورة،الذين كانوا أبرز خمسة لاعبين جزائريين تألقوا عام 2021.

رياض محرز

كان رياض محرز كالعادة النجم الأول و المطلق لكرة القدم الجزائرية عام 2021 بفضل الأرقام و الألقاب التي سجلها مع نادي مانشستر سيتي الإنجليزي و الإحصائيات التي بصم عليها مع المنتخب الجزائري،حيث نجح محرز في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مع المان سيتي،ليكون ثاني لاعب جزائري يحقق هذا الإنجاز بعد رابح ماجر.و رغم فشله في التتويج باللقب إلا أن الجميع يؤكد أنه المهندس الأول لوصول كتيبة غوارديولا إلى النهائي،بدليل مباراته الأسطورية أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في الدور نصف النهائي من المسابقة.

محرز توج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز و كأس الرابطة مع المان سيتي الموسم الماضي،كما سجل بداية قوية هذا الموسم، بدليل تصدره لقائمة هدافي النادي بـ 12 هدفا،في حين خاض 9 مباريات مع المنتخب الجزائري سجل خلالها 8 أهداف وصنع 3 أخرى،ما يبرز تأثيره الكبير على نتائج “محاربي الصحراء”.

يوسف بلايلي

أكد الناخب الوطني جمال بلماضي،في أحد تصريحاته أنه يضع يوسف بلايلي في نفس مكانة محرز من حيث الأهمية و التأثير في المنتخب الجزائري،خاصة بعد التألق اللافت لنجم نادي قطر القطري السابق في كل مباريات الجزائر خلال عام 2021،حيث كان وراء نتائجه الجيّدة و أغلب أهدافه بوصفه “ملك الأسيست” بعد أن نجح في صناعة 13 هدفا وتسجيل هدف واحد خلال 11 مباراة مع المنتخب الأول.

و أسهم بلايلي كذلك في تتويج المنتخب الرديف بكأس العرب فيفا 2021 في قطر،بعد أن نجح في صناعة 3 أهداف وتسجيله لهدفين خلال خمس مباريات،منها الهدف الأسطوري الذي سجله في مرمى المنتخب المغربي بالدور ربع النهائي لكأس العرب، و رغم أن بلايلي لم يحدد وجهته المستقبلية لحد الساعة بعد فسخ عقده مع نادي قطر،إلا أنه سيظل أحد أسلحة بلماضي خلال كأس أمم إفريقيا بالكاميرون.

رامز زروقي

نجم نادي تفينتي الهولندي كان بمثابة اكتشاف الجزائريين عام 2021،بعد أن استدعاه جمال بلماضي إلى المنتخب الأول شهر مارس الماضي بشكل مفاجئ،ليتحول بعد فترة قصيرة جدّا إلا أحد أعمدة المنتخب الجزائري في وسط الملعب،و لاعبا أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه،فمنذ مباراته الأولى أمام زامبيا في تصفيات كأس إفريقيا شارك اللاعب الواعد (23 سنة) في 8 مباريات أساسيا من أصل 10 لعبها المنتخب الأول عام 2021.

و يقدم زروقي أيضا مستويات قوية مع تفينتي في الدوري الهولندي منذ الموسم الماضي،و عززها بأرقامه المذهلة منذ تحوله إلى لاعب دولي في المنتخب الجزائري، خاصة خلال الموسم الجاري،بعد أن شارك 19 مرة أساسيا في نفس العدد من المباريات،سجل خلالها 4 أهداف.و يُعّول بلماضي كثيرا على زروقي في كأس أمم إفريقيا المقبلة من أجل المساهمة في الحفاظ على اللقب.

آدم زرقان

نجل الدولي السابق مليك زرقان،و الذي انتقل إلى نادي شارلوروا البلجيكي مع بداية الموسم الجاري،يعد من اللاعبين الواعدين لكرة القدم الجزائرية،و هو الذي نجح في الحصول على ثقة المدير الفني للمنتخب الأول،جمال بلماضي،رغم أنه كان ينشط في الدوري الجزائري للمحترفين مع نادي بارادو،الأكاديمية التي قدمت عدة لاعبين للمنتخب الأول،على غرار يوسف عطال و رامي بن سبعيني و هشام بوداوي.

زرقان نجح في فرض نفسه في الدوري البلجيكي،ما جعله محل أطماع العديد من الأندية الأوروبية بعد أشهر قليلة من احترافه خارج الجزائر،حيث شارك أساسيا في 17 مناسبة من أصل 19 مباراة لعبها مع نادي شارل لوروا لحد الآن،سجل خلالها هدفا وصنع 3 أهداف أخرى.

محمد الأمين عمورة

يراهن جمال بلماضي كثيرا على نجم وفاق سطيف السابق ليكون المهاجم المستقبلي لمنتخب الجزائر،و تعويض الاعتزال المحتمل لإسلام سليماني بعد كأس العالم،و رغم اختلاف القدرات الهجومية بين الأخير و عمورة،إلا أن نجم نادي لوغانو السويسري حاليا يملك مواصفات المهاجم الكبير القادر على تقديم الإضافة للمنتخب الجزائري.

عمورة تألق الموسم الماضي مع وفاق سطيف في الدوري الجزائري للمحترفين و حلّ ثانيا في ترتيب أفضل الهدافين،ما سمح له بالاحتراف في الدوري السويسري،الذي يريده محطة للانتقال إلى دوري أقوى،و ستكون مشاركة اللاعب الشاب (21 عاما) في كأس أمم إفريقيا المقبلة فرصة كبيرة له لاكتساب الخبرة باحتكاكه مع نجوم من الصنف الأول،في صورة رياض محرز و إسماعيل بن ناصر و غيرهما.

بلقاسم علي