لجنة الكاف تعاين ملاعب الجزائر الإثنين

لجنة الكاف تعاين ملاعب الجزائر الإثنين
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

ستشرع اللجنة المستقلة لمعاينة الملاعب و المنشآت الرياضية التابعة للكاف الإثنين في مهمتها التي تدوم لغاية 29 مارس الجاري من أجل الاطلاع على جاهزية هذا الجزائر لاحتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025 التي سحبت مؤخرا من غينيا الاستوائية.

حيث تتواجد 4 بلدان أخرى ضمن قائمة المرشحين لاحتضان أكبر حدث كروي في القارة السمراء و هي زامبيا، المغرب، وملف مشترك بين نيجيريا و البنين.

وأنهت ذات اللجنة عملها بكل من زامبيا أولا ثم الجارة الغربية المغرب، على أن تكون الجزائر هي محطتها الثالثة، لتختتم الزيارات بمعاينة ملاعب نيجيريا و البنين لغاية 2 أفريل الداخل.

وتمتلك الجزائر ملفا ثقيلا و متكاملا مثلما صرح به رئيس الفاف جهيد زفيزف، ما يضعها في رواق جيد للغاية للحصول على هذا الشرف، خاصة و أننا لم ننظم  البطولة القارية منذ 33 سنة، وآخر نسخة أجريت ببلادنا كانت سنة 1990.

ويتضمن الملف نقاط قوة كثيرة تتقدمها ملاعب حديثة و عصرية بمواصفات عالمية في صورة ملعب نيلسون مانديلا ببراقي بالعاصمة، ومركب ميلود هدفي الأولمبي الجديد بوهران، واقتراب انتهاء الأشغال بجوهرة أخرى و هو ملعب تيزي وزو الذي أشاد به الناخب الوطني جمال بلماضي مؤخرا حيث وصفه بأنه الأجمل على الإطلاق و لا يختلف عن ملاعب مونديال قطر على حد تعبيره.

إضافة لملاعب الدويرة، 5 جويلية، 19 ماي 1956 بعنابة، والشهيد حملاوي بقسنطينة، والتي يمكن اللجوء إليها عند الحاجة.

وتراهن السلطات العليا في البلاد على نجاح الجزائر شهر جانفي الماضي في تنظيم أفضل كأس أمم إفريقيا للمحليين في التاريخ بشهادة حتى رئيس الكاف الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، وكل المتتبعين الذين حضروا لتغطية الشان.

وشاهدوا بأعينهم ما يزخر به أكبر بلد إفريقي مساحة من إمكانيات و بنى تحتية قل نظيرها على مستوى القارة السمراء على غرار الفنادق، المطارات، وسائل النقل الحديثة، المستشفيات و غيرها من المنشآت.

وأهم ما يميز  ملف الجزائر عن بقية ملفات المترشحين لاحتضان كان 2025 هو كونه البلد الوحيد من بين البلدان الخمسة الذي يمتلك 4 ملاعب مغطاة بالكامل، مع إمكانية تغطية ملاعب أخرى في صورة 5 جويلية، اذ يعتبر ذلك أهم ما يتطلبه دفتر شروط الكاف الجديد الذي يركز على هذه النقطة بشكل كبير،  مما سيعطي لا محالة نقاطا إضافية لصالح ملفنا.

وهران جاهزة لاستقبال اللجنة

وتم اختيار وهران من بين المدن المرشحة ضمن الملف المقدم للاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أجل احتضان كان 2025، فبعد نجاحها الباهر في تنظيم النسخة الـ19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط شهر جوان 2022، ثم كأس أمم إفريقيا للمحليين في جانفي 2023.

فان الباهية تستعد مجددا لتضع نفسها أمام استحقاق رياضي كبير آخر إن تم إسناد تنظيم الكان ما بعد القادم إلى الجزائر، ولهذا الغرض فان وهران ستكون إحدى المحطات التي ستزورها اللجنة المستقلة لمعاينة الملاعب و المنشآت الرياضية التابعة للكاف و التي ستحل ببلادنا اليوم وفقا للرزنامة المسطرة سابقا.

وعقد والي وهران سعيد سعيود  السبت الماضي اجتماعا تنظيميا و تنسيقيا مع رؤساء الدوائر و رؤساء المجالس الشعبية البلدية، وكذا مدراء الهيئة التنفيذية من أجل ضبط كل الأمور، وإزالة كل النقائص و العقبات قبل حلول لجنة الكاف للمعاينة، حيث حرص الوالي على ضرورة تقديم أفضل صورة ممكنة عن وهران، وترك انطباع ممتاز لدى أعضاء اللجنة، وعدم ترك أي مجال لملاحظات أو تحفظات.

وستقوم لجنة الكاف بزيارة مركب ميلود هدفي الجديد بكل مرافقه، وكذا القرية الأولمبية، بالإضافة إلى الملاعب و الملاحق المخصصة للتدريبات، ومجموعة من الفنادق و محطات النقل، وعلى رأسها المحطة الجوية الجديدة بمطار أحمد بن بلة الدولي، بالإضافة للعديد من المنشآت و البنى التحتية التي تمتلكها ثاني أكبر مدينة في الجزائر.

عماد.ب