تعرف على الفرق المشاركة في كأس العرب

الفرق المشاركة في كأس العرب
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

سنتطرق معكم إلى المنتخبات الحاضرة في الدورة  و البداية بالمجموعة الأولى

قطر

البلد المستضيف للبطولة، والذي يسير به العمل على قدمٍ وساق من أجل تجهيز الملاعب والمرافق والمنتخب لاستضافة كأس العالم 2022 أيضًا، فكأس العرب لها بمثابة تجربة مصغرة من ناحية التنظيم لما سيحدث بالمونديال.العنابي تطور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فحصد لقب كأس آسيا 2019 متفوقًا على منتخبات كبرى كالسعودية والإمارات وكوريا الشمالية واليابان.

ووصل لنصف نهائي كأس الخليج في العام ذاته قبل أن يودعها على يد السعودية، ونال احترام الجميع بمشاركته في كوبا أمريكا 2019، إذ قدم أداءً مميزًا رغم الوداع من الدور الأول.

أما خلال العام الجاري، فقد وصل لنصف نهائي “الكونكاكاف” الكأس الذهبية، وحاليًا يشارك في التصفيات المؤهلة للمونديال بقارة أوروبا، لكنها مجرد مشاركة تحصيل حاصل، كون قطر البلد المضيف للمونديال في الأساس.نتائج سلبية يحققها المنتخب القطري في تصفيات المونديال أمام منتخبات كالبرتغال وصربيا وأذربيجان،لكنها احتكاك قوي سيضيف للاعبين خبرات فوق خبراتهم.

العراق

“البحث عن الخامسة” هذا هو عنوان مشاركة المنتخب العراقي في كأس العرب 2021، بصفته أكثر المنتخبات تتويجًا باللقب برصيد 4 بطولات سابقة.المنتخب العراقي مازال يبحث عن العودة مجددًا إلى منصات التتويج، بعد غياب طال 14 عامًا، منذ آخر بطولة بتحقيقه كأس آسيا عام 2007.

وفي حال النجاح في استعادة اللقب الغائب منذ عام 1988، سيكون ذلك الاستعداد الأمثل لأسود الرافدين قبل المباريات في تصفيات آسيا لكأس العالم 2022، حيث يحتلون المركز الخامس في المجموعة الأولى.

عُمان

“الخناجر العمانية”، التي تدخل البطولة بقائمتها الأساسية بإستثناء بعض اللاعبين الذين رفضت أنديتهم السماح لهم بالمشاركة، على رأسهم الحارس فايز الرشيدي، أحد أهم الحراس في الخليج العربي حاليًا.عمان نجحت مؤخرًا في عبور التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023، لتصل للمشاركة في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، لكنها لم تحصد سوى سبع نقاط من ست مباريات إلا أن فرصتها لا تزال قائمة.الفارق بين الخناجر والمركز الثالث المؤهل لملحق المونديال أربع نقاط فقط مع بقاء أربع جولات على النهاية.

البحرين

يستعيد المنتخب البحريني ذكرياته الرائعة في قطر، بعد أن توج ببطولة كأس الخليج العربي “خليجي 24” في قطر 2019، وذلك بالمشاركة في بطولة كأس العرب 2021 في قطر أيضًا.المنتخب البحريني لم يتحصل على بطولة كأس العرب من قبل، ولكنه من الممكن أن يحقق المفاجأة ويحصل على اللقب، خاصة وأنه لا يركز في شيء سوى تلك البطولة.البحرين تأهل إلى بطولة كأس آسيا، ولكنه لم ينجح في التأهل إلى الدور النهائي المؤهل إلى كأس العالم 2022، ولا يوجد أمامه سوى البطولة العربية، فهل سيحققها ويفاجئ الجميع؟

المجموعة الثانية

تونس

المنتخب التونسي صاحب أول لقب عربي سنة 1963 بلبنان يدخل كأس العرب بقائمة مليئة بالنجوم المحليين والناشطين في الدوريات العربية وكذلك الأوروبية، لم يغب عنه سوى بعض النجوم وعلى رأسهم وهبي الخزري، لكن الفريق جاهز تمامًا للمنافسة على اللقب بلاعبين مميزين أمثال علي معلول و فرجاني ساسي ومحمد دراجي.

كاد منتخب تونس أن يُحقق الإنجاز ويتأهل للمباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا 2019، لكن رحلته المثيرة في الملاعب المصرية توقفت أمام نظيره السنغالي الذي تأهل قبل أن يخسر النهائي أمام الجزائر.أداء “نسور قرطاج” لم ينل إعجاب العديد في كأس أمم أفريقيا رغم الوصول إلى المربع الذهبي.

إذ لم يحقق الفريق سوى انتصارين خلال مشواره أحدهما بركلات الجزاء الترجيحية، لكن رحلته في تصفيات القارة السمراء لمونديال 2022 كانت إيجابية للغاية حتى جاءت الخسارة أمام غينيا الإستوائية التي أقلقت البعض حتى تم تدارك الأمر وحسم التأهل أمام زامبيا.

الإمارات

يدخل المنتخب الإماراتي بطولة كأس العرب بطموح جديد، بهدف تحقيق بطولة ستكون تاريخية له، وأيضًا ستكون دفعة معنوية في مشواره بالتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم.

الأبيض الإماراتي لازال يبحث عن عودته مرة أخرى إلى منصات التتويج، حيث لا يمتلك سوى بطولتي كأس الخليج العربي عامي 2007 و2013، ولم يشارك في كأس العالم إلا مرة واحدة عام 1990.

بعد الإخفاق في بطولة كأس أمم آسيا عام 2019 والخروج من دور الربع نهائي، ثم الخروج من دور المجموعات بكأس الخليج العربي “خليجي 24” التي أقيمت في قطر، يدخل المنتخب الإماراتي كأس العرب بهدف تعديل أوضاعه.

المنتخب الإماراتي يعاني خلال التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، وذلك في ظل النتائج غير الجيدة، حيث يحتل المركز الخامس “قبل الأخير” بترتيب المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية.

سوريا

أكثر المنتخبات حصولًا على المركز الثاني في تاريخ بطولة كأس العرب، حيث لم يسبق له وحقق البطولة من قبل، ولكنه كان على مقربة منها في 3 مناسبات ولم يحالفه الحظ.المنتخب السوري يمتلك في صفوفه العديد من النجوم، ويدخل النسخة الجديدة من كأس العرب، وهدفه هو تحقيق البطولة لأول مرة في تاريخه، ويضيف البطولة الثالثة له في تاريخه.

نسور قاسيون لم يحققوا في تاريخهم سوى بطولتين فقط، الأولى عام 1987 في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، والثانية بطولة غرب آسيا عام 2012. و تحقق سوريا نتائج غير مرضية بالمرة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2022، حيث يتذيل الفريق المجموعة الأولى بثلاث نقاط من 3 تعادلات، ليبقى بدون أي انتصار، فهل يظهر بوجه مغاير في كأس العرب؟

موريطانيا

سيدخل المرابطون كأس العرب بقيادة فنية جديدة، إذ تمت إقالة مدربهم الذي عمل معهم لمدة سبع سنوات؛ الفرنسي كورينتين مارتينيز، إذ النتائج السلبية في تصفيات المونديال.

المرابطون الذين حققوا الإنجاز للعام الثاني على التوالي بالتأهل لكأس أمم إفريقيا 2021، وهي المرة الثانية في تاريخهم بشكل عام.

لكن المستوى العالمي فقد ودعت موريتانيا التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، بعدما احتلت المركز الأخير في مجموعتها بنقطتين فقط، في ظل منافسة قوية مع تونس وغينيا الإستوائية وزامبيا.

المجموعة الثالثة

المغرب

يضطر أسود الأطلس لخوض البطولة العربية بمنتخب المحليين والمحترفين في الدوريات العربية، في ظل رفض الأندية الأوروبية إرسال لاعبيها، كون البطولة مقامة خارج أيام الفيفا.محليو المغرب توجوا في العام الماضي أبطالًا لإفريقيا، بعدما حققوا الفوز في النهائي أمام مالي بثنائية نظيفة، وطوال مشوار البطولة لم تستقبل مرماهم سوى ثلاثة أهداف فقط، فيما أحرزوا 15 هدفًا.

ورغم أن المغرب ستشارك في كأس العرب بالمحليين فقط إلا أنها تمتلك كوكبة من النجوم كأشرف بنشر قي، بدر بانون، كريم بركاوي، عبد الإله الحافيظي وغيرهم.

السعودية

المنتخب السعودي اختار السفر إلى الدوحة بالفريق الرديف، لكن ذلك لا يمنع حقيقة أنه فريق يمتلك عددًا من نجوم الدوري السعودي وعلى رأسهم سعود عبد الحميد، بجانب عدد من المواهب الصاعدة بقوة والتي لديها كل الطموح لإثبات قدراتها في تلك البطولة، وأبرزهم أيمن يحيى وتركي العمار وفراس البريكان.

و تعيش كرة القدم السعودية واحدًا من أزهى عصورها على جميع الأصعدة، سواءا الدعم الحكومي أو البنية التحتية أو الاهتمام بالمواهب والناشئين أو قوة الدوري أو تطور المنتخبات وتحسن نتائجها وعلى رأسها المنتخب الأول.

الأخضر ومنذ التعاقد مع المدرب الفرنسي “هيرفي رينارد” في أغسطس 2019 بدأ رحلة العودة من جديد إلى الصفوف الأمامية في آسيا، وقد كانت البداية مع وصوله لنهائي كأس الخليج العربي قبل الخسارة أمام البحرين والختام بوضع قدم في كأس العالم 2022 بعد النتائج المذهلة في التصفيات.

الأردن

يدخل النشامى البطولة العربية بالمنتخب الأول، بحثًا عن مصالحة الجماهير، بعد حالة الغضب العارمة التي سادت خلال الفترة الماضية، إثر وداع التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، محتلين المركز الثالث في مجموعتهم برصيد 14 نقطة.

الأردن لم تخض تجربة كأس العالم من قبل في تاريخها، وربما البطولة العربية هذا العام، هي فرصتها لتجربة ملاعب المونديال، التي يأمل الجمهور ألا تكون مجرد تجربة، وأن يروا منتخب بلادهم في كأس العالم حقًا.ويعاني النشامى في السنوات الأخيرة، إذ أنهم ودعوا بطولة غرب آسيا 2019 من الدور الأول، وفي كأس آسيا 2019 ودعوا من دور الـ16 أمام فيتنام 4-2.

فلسطين

نجح المنتخب الفلسطيني في التأهل إلى نهائيات كأس العرب بعد “ريمونتادا” قوية أمام منتخب جزر القُمر، إذ تقدم الأخير أولًا بهدف لكن الفلسطينيين ردوا بخمسة أهداف ليحجزوا لأنفسهم مكانًا في الدوحة خلال ديسمبر 2021.

يعيش منتخب فلسطين الملقب بالفدائي حياة الفدائيين فعلًا من حيث مواجهة العديد من الصعوبات والإصرار على تحقيق الإنجازات، وقد حقق المنتخب عام 2019 إنجازًا تاريخيًا بالحصول على أول نقطة له في كأس آسيا، بتعادله مع الأردن وسوريا وخسارته أمام أستراليا.

فلسطين كادت أن تكون مفاجأة المرحلة السابقة من تصفيات آسيا لمونديال 2022، إذ بدأت مشوارها بالفوز على أوزباكستان وسنغافورة والتعادل مع السعودية، لكن المنتخب لم يستطع الصمود أكثر وتراجعت نتائجه ليُنهي التصفيات ثالثًا خلف السعودية وأوزباكستان.

المجموعة الرابعة

الجزائر

ستكون البطولة فرصة بعض الأسماء المحلية والبديلة لإقناع المدير الفني جمال بلماضي بقدرتها على اللعب في المنتخب الأول والتألق مع نجومه، ولذا نتوقع أداءً قويًا ممزوجًا بالطموح والرغبة خاصة أن المدرب مجيد بوقرة معروف بروحه القتالية منذ كان لاعبًا.

الخبر السيئ لعشاق الجزائر أن المنتخب الأول لن يُشارك في كأس العرب لصعوبة استدعاء نجومه المحترفين في أوروبا، وقد قرر الاتحاد الجزائري خوض البطولة بمنتخب المحليين الذي يقوده مجيد بوقرة، لكن الخبر الجيد أن هذا الفريق يضم عددًا من النجوم البارزين الناشطين في الدوريات العربية وعلى رأسهم بغداد بونجاح ويوسف بلايلي.

يصنف منتخب الجزائر ضمن أقوى وأفضل 3 منتخبات عربية حاليًا، خاصة وأنه يحمل رقمًا قياسيًا عالميا في سلسلة المباريات المتتالية دون خسارة وقد وصل إلى 33 مباراة بعد التعادل الأخير ضد بوركينا فاسو على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ضمن تصفيات أفريقيا لكأس العالم 2022.

مصر

يعتبر من بين المنتخبات المرشحة للتتويج بكأس العرب 2021، في ظل امتلاكه عدد من النجوم القادرين على قيادته لتحقيق هذا اللقب، خاصة وأنه سيلعب البطولة بهدف الاستعداد للمرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

يمر منتخب الفراعنة خلال الوقت الحالي بأفضل فتراته، وذلك في ظل النتائج الإيجابية التي يحققها، وتأهله إلى كأس أمم إفريقيا 2021، وأيضًا إلى المرحلة النهائية المؤهلة لكأس العالم.

المنتخب المصري حسم بطاقة التأهل من مجموعته بالتصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال، منتظرًا القرعة التي ستحدد منافسه في الدور النهائي المؤهلة إلى كأس العالم.

الفراعنة الحائزون على بطولة كأس أمم إفريقيا 7 مرات، يدخلون كأس العرب بهدف استعادة اللقب الغائب عنه منذ عام 1992، بعد أن حققه على حساب السعودية، بالبطولة التي أقيمت في سوريا.

لبنان

تعيش لبنان أوضاعًا صعبة للغاية على جميع الأصعدة، وقد كان العام الماضي صعبًا جدًا على الشعب اللبناني خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت ثم المشاكل السياسية والأزمة الإنسانية التي تعصف بالبلاد حاليًا.رغم ذلك، إلا أن المنتخب اللبناني استطاع تحقيق الإنجاز خلال تصفيات آسيا المؤهلة لكأس أمم أسيا وكأس العالم 2022، حيث حجز مقعده في البطولة القارية التي ستقام في الصين عام 2023، وتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات آسيا للمونديال.

لم يُحقق منتخب لبنان النتائج المرجوة في التصفيات النهائية، وقد فقد كل آماله في التأهل لكأس العالم، لكن الأداء القتالي والحماس والإصرار الذي يُظهره لاعبوه في كل مباراة فرض احترامهم على الجميع ورفع نسبيًا من سقف الطموحات في كأس العرب، رغم أن القرعة لم تكن رحيمة أبدًا باللبنانيين.

السودان

يعد المنتخب السوداني واحدًا من المنتخبات العربية التي يجب احترامها في ظل امتلاكه لاعبين رائعين رغم أنه لم يحقق الكثير من البطولات.

لا يخلو المنتخب السوداني من النجوم طوال تاريخه، بالرغم من أنه قد لا يكون منافسًا على البطولات، ولكنه من نوعية المنتخبات التي دائمًا ما تكون ندًا قويًا لأي منتخب مهما كان اسمه.ونجح المنتخب السوداني في التأهل إلى بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 التي ستقام في الكاميرون، بعد غياب طال 9 سنوات متتالية، بعد آخر مشاركة له عام 2012 في البطولة.

ولكن منتخب صقور الجديان، فقد فرصة التأهل إلى كأس العالم 2022، بعد احتلاله المركز الأخير في مجموعته، التي تأهل منها المنتخب المغربي، وبالرغم من ذلك لا يستهان بهذا المنتخب الذي قد يحقق مفاجأة في بطولة كأس العرب.

بلقاسم علي