ميركاتو ساخن … تنافس الكبار و أموال ضخمة    

الأندية الجزائرية
Share on facebook
شارك
Share on email
بريد
Share on print
طباعة

تزامنا و نهاية البطولات الوطنية شرعت الأندية الجزائرية في التحضير للإستحقاقات القادمة و منه يعيش سوق الإنتدابات المحلية حركة غير عادية هذه الايام بين مفاوضات ؛ إستقدامات و تسريحات أين تسعى كبرى الفرق إلى خطف اللاعبين خاصة و ان العائق المالي بات شبه غائبا عنها بعد نفض الغبار عنها من قبل الشركات الوطنية التي ضخت ميزانيات ضخمة لهذه العملية.

هذا و قد حددت الإتحادية الجزائرية لكرة القدم فترة الانتقالات الصيفية بين الأول من جويلية و31 أوت ، وفترة الانتقالات الشتوية في جانفي 2025 و تجدر الإشارة إلى أن موعد انطلاق الرابطة المحترفة الأولى موبيليس حدد بتاريخ 14 سبتمبر المقبل بمشاركة  16 ناديا 8 منهم ترعاهم شركات وطنية .

شبيبة القبائل تدخل السوق بقوة

دخلت شبيبة القبائل سوق الانتقالات بقوة بعد حسمها لصفقة الحارس غايا مرباح هذا الأخير و بعد تجربة في البطولة المغربية بألوان الرجاء البيضاوي و إتحاد طنجة  قرر العودة إلى الرابطة المحترفة الأولى ليصبح محل صراع أندية عديدة.

إلا أن ادارة “الجياسكا” بقيادة الوزير السابق الهادي ولد علي و المدير العام حكيم مدان و المناجير العام دودان و بتزكية من شركة موبيليس بصفتها مالكا للنادي القبائلي نجحوا في إقناع الحارس السابق لنصر حسين داي و شباب بلوزداد ليكون أولى صفقات الفريق في انتظار ترسيم التحاق عناصر أخرى من المستوى الأول .

مدان يحاول تغيير وجهة بن شيخة

أكدت مصادر قريبة من بيت شبيبة القبائل ان المدير الرياضي حكيم مدان التقى بالمدرب عبد الحق بن شيخة خلال الساعات الماضية و طرح عليه فكرة تولي زمام العارضة الفنية للكناري الموسم القادم . حدث هذا بعد أن كان يظن الجميع بأن الناخب الوطني السابق قد حسم وجهته المستقبلية بالتحاقه بشباب بلوزداد لكن مادام الأمور لم  ترسم بشكل نهائي تبقى كل الاحتمالات واردة.

و أفادت ذات المصادر بأن الجنرال طلب مهلة للتفكير علما أن عرض الجياسكا يعد الأكبر و من الصعب رفضه ؛ للتذكير فإن الإدارة القبائلية عرفت النظر نهائيا عن مدرب أتليتيك بارادو سابقا كورتينس مارتنز بسبب عدم نيله إجماع كلي من محيط النادي .

مداني يماطل و تكثيف الاتصالات ب شتي

و في سياق ميركاتو شبيبة القبائل علمت مصادرنا الخاصة بأن ادارة النادي تسهر على غلق صفقات اخرى إلا أنها تجد صعوبة في ذلك نظرا للمنافسة الشرسة من الأندية الأخرى على غرار مولودية الجزائر ؛ شباب بلوزداد و مولودية وهران.

و كشفت ذات المصادر بأن مسؤولي الكناري وصلوا في مفاوضات متقدمة مع المدافع الدولي مدني إلا أن لاعب شباب قسنطينة و الذي يتواجد في نهاية عقده أجل عملية الإمضاء إلى وقت لاحق متحججا بتواجده  في عطلة سياحية خارج الوطن.

من جهته ربط المناجير العام للفريق كريم  دودان اتصالته بالظهير الأيسر إلياس شتي هذا الاخير سبق له تقمص الوان الشبيبة في وقت مضى  قبل المغادرة صوب الترجي التونسي ؛ انجي الفرنسي ثم الوداد المغربي أين تحصل على وثائق تسريحه مؤخرا رفقة زميله دراوي بات على وشك الانضمام الى الكتيبة القبائلية عقب إعطاءه موافقته المبدئية  للإدارة إلا أن التوقيع وحده من سيضمن الصفقة .

دراوي محل اهتمام الكبار

لاعب آخر يمكن رؤيته بقميص إحدى الأندية الجزائرية الموسم القادم و يتعلق الأمر ب متوسط الميدان زكريا دراوي علما أنه هو الآخر تحصل على وثيقة تسريحه من الوداد المغربي مثلما ذكرنا آنفا.

حيث أفادت مصادر حسنة الإطلاع بأن ناديه السابق شباب بلوزداد يسعى جاهدا  للظفر بخدماته و بعدما كان بصدد انتظار لعب نهائي كأس الجمهورية للدخول في مفاوضات معه  فضل مؤخرا بعثها مجددا عقب بلوغ مسامع  مسيري شركة مدار دخول عدة فرق على الخط من بينها شبيبة القبائل التي ربطت اتصالا مباشرا معه إضافة الى تواجده ضمن اهتمامات  مولودية وهران التي تسعى بدورها  لخطف اللاعب .

موساوي نحو “لامسيا” و قناوي  يؤكد اتصالات الغريمين

بعد تداول أسماء كل من زغبة ؛ أوكدجة و بلبوط أكدت مصادر موثوقة بأن ادارة مولودية الجزائر على وشك ضم حارس أتليتيك بارادو مصطفى موساوي حيث دخلت في مفاوضات مباشرة مع ادارة بارادو بهدف الحصول على ورقة تسريحه كما انها اتفقت مع اللاعب حول كل الأمور.

بينما اكد مهاجم الأكاديمية السابق و نادي المصري البور سعيدي حاليا غيلاس قناوي تلقيه اتصالات رسمية من ادارة حاج الرجم و كذلك من  نظريتها إتحاد العاصمة مؤكدا رغبته في العودة إلى البطولة الوطنية.

و تجدر الإشارة بأن اللاعب لا زال مرتبطا بالفريق المصري و أن اي انتقال يتطلب من الراغبين في الحصول على خدماته شراء اوراق تسريحه و لو على سبيل الإعارة إن اقتضى الأمر .

بن دبكة قد يرسم التحاقه بالعميد بعد الكأس

و في إطار دعم التعداد بأفضل الأسماء الممكنة بهدف مواصلة التألق الموسم القادم خاصة و أن النادي تنتظره إستحقاقات إقليمية بعد ضمانه المشاركة في النسخة المقبلة من رابطة أبطال إفريقيا للأندية تسعى  إدارة مولودية الجزائر جاهدة للتوقيع مع متوسط ميدان نادي الفتح السعودي  سفيان بن دبكة البالغ من العمر 32 سنة باعتبار أن اللاعب قيمة ثابتة و بإمكانه تقديم الإضافة للفريق العاصمي.

كما أن عملية التأقلم لن تكون صعبة طالما سبق له تقمص ألوان “لامسيا” في الماضي القريب و يعرف البيت حسن المعرفة و تشير كل المعطيات بأن العملية ستترسم عقب نهائي كأس الجمهورية الذي سيجمع مولودية الجزائر بجاره شباب بلوزداد و المقرر لعبه يوم 5 جويلية بملعب 5 جويلية الأولمبي .

وفاق سطيف و محاولة اصطياد العصافير النادرة

على عكس الأندية السالفة ذكرا تفضل إدارة وفاق سطيف بقيادة مديرها الرياضي عبد الكريم بيرة و شركة سونلغاز جلب عناصر متعطشة ذات مستوى جيد لتشكل بها نواة فريق تنافسي و شاب و الإبتعاد نسبيا عن الصفقات الضخمة.

حيث أفادت مصادر قريبة من بيت النسر السطايفي بأن الإدارة اتفقت بشكل شبه نهائي مع بعض اللاعبين في صورة توسين مهاجم إتحاد خنشلة و شعال لاعب شباب قسنطينة و يوسف دوار مدافع أتليتيك بارادو بعقود تمتد لموسمين  و في السياق ذاته يقترب وفاق سطيف من حسم صفقة مدافع شبيبة القبائل سوياد و الذي يراهن عليه بيرة كثيرا لتدعيم الخط الخلفي للفريق إلا أن الأمور لن تكون سهلة بما أن اللاعب يملك عدة عروض .

إتحاد العاصمة يسعى لتعويض خيبته

عقب خروجه بموسم صفري باستثناء ضمان مشاركة قارية في الأنفاس الأخيرة من عمر البطولة شرعت ادارة إتحاد الجزائر في التدارك مبكرا قصد العودة إلى منصة التتويجات بداية من الموسم القادم حيث قامت شركة ساربور بمجموعة من التعديلات على مستوى الهرم الإداري بتعيين عثمان سحبان رئيسا لمجلس الإدراة و دزيري بلال في منصب المدير الرياضي.

مثلما سارعت في حماية أبرز عناصرها من اطماع الأندية الأخرى  بتجديد عقودهم و يتعلق الأمر بالمدافع بوناصر 19 سنة شأنه شأن عبد الكريم نعماني 21 سنة بينما و على نفس الاستراتيجية تم التمديد لمتوسط الميدان سليم بوخنشوش ؛ فيما قررت الإدارة شراء عقد اللاعب دهيري من أتليتيك بارادو بصفة نهائية ليؤكد ابناء سوسطارة نيتهم في لعب الأدوار الأولى مستقبلا .

الحمراوة متعطشون لصفقات كبيرة

يصر أنصار مولودية وهران عبر مواقع التواصل الإجتماعي على ضرورة إبرام صفقات كبيرة تليق بحجم و سمعة الفريق كما انهم عبروا عن استيائهم من اللعب كل موسم على تفادي الهبوط و التأخر في التحضيرات  مؤكدين في نفس الوقت بأن هذا لن يحدث إلا بعد قيام شركة هيبروك بإنتدابات رفيعة المستوى و لو أن مسؤولوا الشركة البترولية يفضلون التكتم و العمل في سرية.

إلا أن عدة مصادر موثوقة كشفت عن ربط ادارة أحمد بلقاسمي اتصالاتها بعدة أسماء من بينها بلخير جناح شباب بلوزداد ؛ ذيب مهاجم السياسي بينما تم اقتراح بعض المغتربين ممن ينشطون في البطولات الاوروبية.

و لحد كتابة هذه الأسطر لم تدل الهيئة المسيرة بأي تصريح رسمي منذ نهاية البطولة مكتفية ببيان واحد فقط مفاده السهر لضبط جميع الأمور و مفندة فيه كل الشائعات التي طالت النادي في الآونة الأخيرة بخصوص تعيينات على مستوى الهرم الإداري إلا أن الأكيد منه بأن ملاك المولودية الوهرانية سيكونون أمام تحدي صعب هذا الموسم لإعادة الفريق إلى السكة الصحيحة خاصة في ظل تعفن محيطه خلال السنوات الماضية .

السياسي يراهن عن الاستقرار و حنكة عرامة و عمراني

في المقابل تراهن شركة الأبار المالكة لفريق شباب قسنطينة و ممثل الجزائر في منافسة كأس الكاف القادمة على عامل الاستقرار و عدم القيام بصفقات ضخمة خلال الميركاتو الصيفي حيث يسعى مسؤولوا “السياسي ” كأول خطوة  التجديد  لأبرز العناصر  المنتهية عقودهم في صورة ديب ثاني هداف البطولة.

المدافع مداني محمد الأمين ؛ شكال و خالدي مع التدعيم بأسماء محترمة شرط اتباع سياسية إرشاد النفقات و ذلك لن يتم سوى باستمرار العمل مع المدرب عمراني و المناجير عرامة حيث يعتبران الحل الوحيد لتسيير هذه المرحلة علما أن التقني التلمساني لم يجدد عقده بعد و يبقى ذلك مؤجلا إلى حين إجتماعه برئيس مجلس الإدارة قوراري في الساعات القادمة .

سيدي محمد